vendredi , 27 avril 2018
Accueil » Maroc » ازيد من 340 معتقل لحراك الريف
ازيد من 340 معتقل لحراك الريف

ازيد من 340 معتقل لحراك الريف

الى حدود اليوم هناك ازيد من 340 معتقل لحراك الريف، هذا العدد الكبير يستدعي بذل المزيد من الجهود لتتبع ملفاتهم ومؤازرة عائلاتهم، وحتى نتمكن من تغطية ازيد من 300 حالة اعتقال بالمتابعة والمؤازرة، يتطلب وجود عدد كبير من الحقوقيين والمحاميين ولجن الدعم والمساندة، وإلا سيتم التركيز على بعض المعتقلين المعروفين فقط دون اخرين، وبسبب هذا فنحن في أقصى الحالات نعرف 60 او 70 من اصل ازيد من 300 معتقل، والاخرون لا نعرف كثيرا عن حالتهم ولا ملفاتهم ولا طبيعة الاحكام التي صدرت في حقهم او ينتظر ان تصدر في حقهم…

معتقلو حراك الريف موزعون على ازيد من خمسة سجون، ليس عكاشة والسجن المحلي بالحسيمة فقط، بل ثمة معتقلون في سجن الناظور واطفال في اصلاحية الاحداث التابعة لسجن الناظور، كما تنقيل مجموعة من معتقلي الحراك من سجن الحسيمة الى مختلف سجون المدن الاخرى.

معتقلو حراك الريف في حاجة الى الدعم والمساندة والتعريف بقضيتهم وفضح الاحكام الصورية التي تصدر في حقهم، كما أن عائلاتهم بحاجة الى من يشد ازرها ويقدم لها الدعم المعنوي والمادي.

من نتائج هذا التضخم في اعداد المعتقلين وضعف المواكبة والمتابعة أن صار لا احد يعرف عدد المعتقلين بالضبط ولا طبيعة الاحكام التي صدرت في حقهم، حتى الاطارات الحقوقية لم تستطع ان تقدم المعطيات الكافية حول حالات الاعتقال وعددها بالتفصيل الدقيق.

هذه اللامبالاة تسائلنا جميعا، نشطاء، حقوقيون، محاميون، صحافيون، مدونون…
المعتقلون في حاجة الى دعمنا، ثمة حالات انسانية لا نعرف عنها كثيرا ينفطر لها القلب، المعتقلون في حاجة الى لجان دعم وتتبع وليس لجنة واحدة او اثنين.. فلجنة واحدة او اثنتين مهما بذل اصحابها من مجهود لا يمكن ان يغطوا كل حالات الاعتقال، وعليه لما لا التفكير في تأسيس لجن محلية لعائلات المعتقلين في كل المناطق التي ينحدر منها المعتقلون، والعمل على التنسيق بين هذه اللجن.

Med Elmoussaoui

A propos de admin

Répondre

Votre adresse email ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont marqués d'une étoile *

*