samedi , 22 septembre 2018
Accueil » opinion » #حديث_في_السياسة
#حديث_في_السياسة

#حديث_في_السياسة

لما اعتقل شباب الفيسبوك بتهمة الإشادة بالإرهاب، قال مصطفى الرميد وزير العدل أنذاك بأنه كان « ضحية » ثقته في وزير الداخلية السابق، وأضاف أنه لم يكن يعلم أن البلاغ المشترك سَيُكَيِّف التدوينات المنشورة على فيسبوك وفق الفصل 218 من القانون الجنائي، الذي يتحدث عن الإشادة بالأفعال الإرهابية.
عبد الصمد الإدريسي البرلماني وعضو هيئة دفاع توفيق بوعشرين قال أن قانون الاتجار بالبشر تمت المصادقة عليه منذ مدة قليلة فقط استجابة لالتزامات المغرب الدولية، « ولم نكن نتصور أن هذا القانون سيتم تكييفه وتطبيقه بهاته الطريقة المبالغ فيها » على حد وصفه.
في النازلتين معا يستغرب كل من الوزير والبرلماني من تكييف البلاغ/ القانون بعيدا عن الخلفية التي حكمت تنزيلهما، وهما يشتركان في كونهما وقعا/صادقا على ذلك.
بنكيران « أصلح » صندوق المقاصة ورفع الدعم عن المحروقات على أن تستفيد الطبقة الفقيرة من خلال صندوق الدعم، لكن هذا « الإصلاح » تم تكييفه بما لم يكن في حسبان بنكيران، ولم يستفد منه إلا أصحاب شركات الوقود الذي عرف ثمنه ارتفاعا صاروخيا لا يتناسب مع ثمنه في السوق العالمي، في حين بقي صندوق الدعم خارج التغطية.
وأمثلة أخرى كثيرة تدل على أن تنزيل قرارات وقوانين لا تستحضر طبيعة المخزن الماكرة ولا تنتبه إلى إمكانات التكييف الممكنة في جميع الاتجاهات هي سذاجة لا يستحملها سياقنا السياسي الموبوء.

Mounir Jouri

A propos de admin

Répondre

Votre adresse email ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont marqués d'une étoile *

*