mardi , 11 décembre 2018
Accueil » Culture » دعاء التحصين‎
دعاء التحصين‎

دعاء التحصين‎

ينطلق التعريف الشرعي للتحصين من القرآن الكريم الذي يحض على التحصين من خلال الاستعاذة بالله عز وجل. كما سنرى في الآيات الكريمة لاحقا. وينطلق من المعنى اللغوي لهذه اللفظة القرآنية. استعاذَ بـ يستعيذ، اسْتَعِذْ، استعاذةً، فهو مُستعيذ، والمفعول مُستعاذٌ به. اِسْتَعاذَ بِهِ مِنْ شَرِّ النَّاسِ: لَجَأَ إِلَيْهِ، اِعْتَصَمَ بِهِ، استجار به. اِسْتَعاذَ بِاللَّهِ: قالَ أَعوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجيمِ.

يقول بن كثير في تفسير سورة الفاتحة: ومعنى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أي: أستجير بجناب الله من الشيطان الرجيم أن يضرني في ديني أو دنياي، أو يصدني عن فعل ما أمرت به، أو يحثني على فعل ما نهيت عنه؛ فإن الشيطان لا يكفه عن الإنسان إلا الله؛ ولهذا أمر الله تعالى بمصانعة شيطان الإنس ومداراته بإسداء الجميل إليه، ليرده طبعه عما هو فيه من الأذى، وأمر بالاستعاذة به من شيطان الجن لأنه لا يقبل رشوة ولا يؤثر فيه جميل؛ لأنه شرير بالطبع ولا يكفه عنك إلا الذي خلقه، وهذا المعنى في ثلاث آيات من القرآن لا أعلم لهن رابعة. انظر الآيات ضمن العنوان التالي.

التحصين في القرآن الكريم

يقول الإمام المجدد رحمه الله: في القرآن والأدعية المأثورة والأذكار الخاصة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم شفاء لما في الصدور. تسمع المسلمة والمسلم قول الله تعالى:)قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور 6 . وقوله جل شأنه:)وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمومنين 7 . ويسمع مثل هذا الحديث النبوي الشافي، فيصدق، ويمتثل، ويستشفي بالآية والدعاء والذكر لأمراض جسده، لا يتجاوز ذلك. ذلك حظها إن لَم يَرتفِعْ فهمها لتعلمَ أن الذي في الصدور هو القلب، وأن الاستشفاء بالآية والدعاء والذكر الخاص من أسقام الجسد إنما هو رخصة وصدقة على العباد لا ينبغي أن تعطل ولا أن تزاحم أسباب الاستشفاء من أسقام الجسم التي وضعها الله عز وجل ضِمْن سنته الكونية) 8 .

Application par ici:

A propos de admin

Répondre

Votre adresse email ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont marqués d'une étoile *

*