mardi , 11 décembre 2018
Accueil » Culture » كتاب الإحسان عبد السلام ياسين‎
كتاب الإحسان عبد السلام ياسين‎

كتاب الإحسان عبد السلام ياسين‎

يُعتبر كتابُ الإحسان) من أمهات كتب الإمام المجدد عبد السلام ياسين رحمه الله التي تضم: المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا)، العدل: الإسلاميون والحكم)، تنوير المؤمنات)، نظرات في الفقه والتاريخ)، ومقدمات في المنهاج). فرغ الإمامُ من تأليفه يوم الجمعة 23 صفر 1409 للهجرة الموافق 5 أكتوبر 1988، ونشره سنة 1998 عن “مطبوعات الأفق” بالدار البيضاء بعد انصرام عشر سنين، اشتد خلالها عود الجماعة، وامتد تنظيمها، ورشد قياديوها، وتشرب معظم أعضائها كلٌّ حسب هِمّته معانيَ الإحسان وشعبَ الإيمان. وفي هذا الانتظار إشارة على أن الرجل لا يكتب لنفسه وليحلق في سماء الثقافة، بل ليدل على الله، بعد نضج مريدي الله، طاعة لله.

غلاف الكتاب أبيض ناصع، كناية عن الفطرة، والإيمان، والسلْم، وصفاء السّرّ، وخلوص النية، ووضوح الطريق، وسلامة المنهج، والسعادة في الآخرة؛ يتوسّطه مربع أخضر رمز الدوحة النبوية الشريفة، وحياة الروح، عليه كتب بالأبيض عنوان الإحسان). وكلا اللونين تعبير فني عن التمسّك بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلّى الله عليه وسلم.

الكتاب أضخم مؤلفات الإمام إطلاقا، يبلغ عدد صفحاته بجزأيه 1040 صفحة من الحجم الكبير، دلالة على أنه رحمه الله، لِلَوْعته على الدين وحبه للمسلمين وإشفاقه حتى على غير المسلمين، يريد أن تلامس كلماتُه كل القلوب. فكان لا بد تحقيقا لهذه الغاية الجليلة أن يورد كل الشواهد والنصوص من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ومن مآثر الصحابة رضوان الله عليهم، ومن أطايب كلام أعلام الأُمّة وأفذاذها، ليُسمِع كلمةَ الحق منْ يبحث عن الحق تعالى، من يريد أن يسلك إليه جل وعلا، من يريد القرب منه، من يريد أن يرتقي إلى مقام الإحسان، وهو موضوع الكتاب. يقول الإمام رحمه الله: قصدي في هذه الصفحات أن أدل على الله وعلى الطريق إليه) 1 . فالكتاب جواب عن سؤال الكيف الذي أرّق كثيرا من العلماء والعاملين للإسلام سيّما في العصور الأخيرة، هذا الكيف الذي سمّاه القرآنُ تزكيةً وسمّاه الاصطلاحُ التاريخي تصوُّفا وسمّاه شيخُ الإسلام ابن تيمية فقهَ سلوك) 2 .

ينقسم الكتاب إلى جزأين، في كل جزء ستة فصول. أما الأول ففيه بعد المقدمة: الرجال، عقبة واقتحام، الصحبة والجماعة، الذكر، الصدق، البذل؛ وأما الثاني فيحتوي على الفصول التالية: العلم، العمل، السمْت الحسن، التؤَدَة، الاقتصاد، الجهاد. فالكتاب إذن عرض من منظور إحساني للخصال العشر التي تُكون مراحلَ صعود في العقبة التي يُهيب الخالقُ الكريم بالإنسان أن يقتحمها، بدءًا من الصحبة والجماعة) وهي أول خطوة في السلوك إلى الله حتى الجهاد).

تطبيق كتاب الإحسان عبد السلام ياسين‎

 

A propos de admin

Répondre

Votre adresse email ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont marqués d'une étoile *

*