mardi , 11 décembre 2018
Accueil » Culture » كتاب المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا‎
كتاب المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا‎

كتاب المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا‎

يشكل كتاب المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا) حلقة هامة في سلسلة إصدارات الإمام عبد السلام ياسين، رحمه الله، كما يجسد مرحلة محورية في مسيرة عرض مشروع العدل والإحسان وفي مسيرة بناء جماعة العدل والإحسان.

فإذا اعتبرنا كل ما ألفه الرجل، مكتوبا، نثرا وشعرا، ومسموعا ومرئيا، إنما هو مجهود متواصل لغرض عرض “المنهاج النبوي”، لتغيير الإنسان والمجتمع والنظام العالمي على قواعد الحرية والعدل والكرامة، ولغرض تفصيل قضايا هذا المنهاج على نسقية محكومة بمنهاج علمي وفق مراحل بنائية، أدركنا أن مؤلَّف المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا) يشكل الحلقة الوسطى بين مؤلَّفين يؤرخان لحركة مشروع العدل والإحسان؛ مؤلف رسالة الإسلام أو الطوفان) ومؤلف الإحسان) بجزئية الأول والثاني، حيث يمكن اعتبار باقي المؤلفات مزيد تفصيل للمنهاج النبوي

وبهذا الاعتبار يمكن النظر إلى هذا المؤلف من زاوية سياقين؛ خاص وعام، ومن زاوية بنائه الداخلي وارتباطه الخارجي بباقي المؤلفات.

وقبل هذا النظر لا بد من لمسة حول عنوان الكتاب.

المنهاج النبوي كتاب ألفه الأستاذ عبد السلام ياسين المرشد العام لجماعة العدل والإحسان بالمغرب سنة 1981، يشرح فيه المبادئ والضوابط والأهداف والوسائل اللازمة لعمل جماعة المؤمنين لتجديد الإسلام وبعث الأمة الإسلامية من رقود طال قرونا طويلة لتعانق المستقبل الذي وعد به وبشر به رسول الله في الحديث الذي رواه الإمام أحمد عن النعمان بن بشير يقول الرسول :  » تكون فيكم النبوة ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء لله أن تكون ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا (الملك العاض أو العضوض: هو الذي يصيب الرعية فيه عسف وتجاوز، كأنما له أسنان تعضهم عضًا)، فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها. ثم تكون ملكًا جبرية (ملك الجبرية: هو الذي يقوم على التجبر والطغيان).، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها. ثم تكون خلافة على منهاج النبوة » ثم سكت.

المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا) مؤلف ممتد المعنى في الزمن، لأنه عملية اجتهادية كبرى أسست لحركة مشروع يعني الفرد والأمة والإنسانية.

فهو اجتهاد في عرض السيرة النبوية على صورة متكاملة ووفق نسق بنائي لسبعة وسبعين شعبة مقسمة على خصال عشر حيث كل خصلة تشكل خطوة في اكتساب العلم وإنجاز العمل في أفق غاية إحسانية تعني مصير الفرد عند الله تعالى وتعني مصير الأمة التاريخي الإنساني، حيث فَتل نظامُ الخصال العشر بين المصيرين حتى لا ينفك الواحد منهما عن الآخر علما وعملا.

والحمد لله رب العالمين. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

Application par ici :

A propos de admin

Répondre

Votre adresse email ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont marqués d'une étoile *

*