jeudi , 15 novembre 2018
Accueil » finance » مقارنة بسيطة بين « غنائم » مسؤوليهم ومسؤولينا
مقارنة بسيطة بين « غنائم » مسؤوليهم ومسؤولينا

مقارنة بسيطة بين « غنائم » مسؤوليهم ومسؤولينا

بما أن الأنظار موجهة تماما هذه الليلة نحو بلاد العم سام، فلا بأس مِن مقارنة بسيطة بين « غنائم » مسؤوليهم ومسؤولينا، ولتكن المقارنة الأولى بين رأسي الدولة:

من خلال قانون المالية المنشور بموقع وزارة المالية، فإن راتب الملك هو 2 مليار و80 مليون سنتيم سنويا أي ما يفوق 200 مليون سنتيم شهريا، فضلا عن ما يسمى مخصصات السيادة للقصر الملكي والتي مجموعها 543 مليون و456 ألف درهم.
(54 مليار سنتيم سنويا، أكثر من 700 مليون سنتيم يوميا)

وفي المقابل ذكر موقع « ناشيونال كونستيتيوشن سنتر » أن أوباما يحصل على راتبٍ سنوي قدره 400 ألف دولار، وهو أعلى أجر موظف حكومي في الولايات كلها، إضافة إلى 50 ألف دولار مصروفات إضافية. ويتخذ البيت الأبيض كسكن، إضافة إلى استراحة كامب ديفيد في ميريلاند. ويحق للرئيس استخدام الطائرة الرئاسية Air Force One ومروحية تسمى Marine One وسيارة كاديلاك مصفحة، ويتلقى الرئيس بعد انتهاء فترة حكمه في البيت الأبيض معاشاً قدره مئة وستون ألف دولار سنويا،.بالإضافة إلى دفع تكاليف مكتبه وعدد قليل من المساعدين لفترة زمنية تبلغ أربع سنوات ونصف ».

الخلاصة: أن رئيس أقوى دولة في العالم لا يتجاوز راتبه السنوي 400 ألف دولار (أقل من 380 مليون سنتيم سنويا) و50 ألف دولار ( أقل من 50 مليون سنتيم) مصروفات إضافية، وملك المغرب – لا داعي لتذكير القارئ بالواقع الاقتصادي المغربي لأنه يعيشه كل لحظة وحين – يتقاضى راتبا يصل 2 مليار و80 مليون سنتيم سنويا أي ما يفوق 200 مليون سنتيم شهريا، فضلا عن ما يسمى مخصصات السيادة للقصر الملكي والتي مجموعها 543 مليون و456 ألف درهم.
(54 مليار سنتيم سنويا، أكثر من 700 مليون سنتيم يوميا).
ملحوظة: حسب مجلة « فوربس » الامريكية المتخصصة في تصنيف الأغنياء سنويا، فإن الملك محمد السادس ضاعف ثروته ما بين 2011 و 2015، إذ انتقلت من 2.5 دولار إلى 5 مليار،

وكذلك فعل كل من الصفريوي وأخنوش وابن جلون.

Abderrahim Elaalam

A propos de admin

Répondre

Votre adresse email ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont marqués d'une étoile *

*